ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

واشنطن تعتبر نشر تركيا لأنظمة S-400 تهديد لسلاحها الجوي الجديد

الإثنين 22/يوليه/2019 - 11:52 ص
واشنطن تعتبر نشر تركيا لأنظمة S-400 تهديد لسلاحها الجوي الجديد
متابعات_ السعودية نيوز
 
تعتبر واشنطن بدء تسلم تركيا أنظمة الدفاع الجوي الروسي S-400، تهديد مباشر لسلاحها الجديد المتمثل بطائرات إف 35 .

ويلفت هؤلاء الخبراء لقدرة نظام الرادار لدى S-400 للاطلاع على القدرات المتقدمة لطائرة F-35، مما قد يشكل خطراً كبيراً على أمن الجيل الخامس لتلك الطائرة.

وكما كان متوقعاً، أعلنت الولايات المتحدة عن قرارها بوقف المشاركة التركية في مشروع تصنيع طائرة F-35 المتعدد الجنسيات، بسبب 

وأشار الكاتب التركي سركان دميرطاش، في مقال بصحيفة حريت التركية، أن نشر تركيا لنظام S-400 من شأنه تقويض مكانة ثاني أكبر جيش في حلف شمال الأطلسي .

ورغم تأكيد تركيا أن نظام S-400 سيكون تحت السيطرة الكاملة للجيش التركي، يعتقد عدد من الخبراء في الولايات المتحدة أن خبراء عسكريين روساً سيواصلون، لبعض الوقت، مساعدة نظرائهم الأتراك في استخدام النظام.

وحسب الكاتب، حاول مسؤولون في البنتاغون والبيت الأبيض، عبر البيانين الذين صدرا في 17 يوليو(تموز)، التأكيد على الأهمية التي يعلقونها على مساهمة تركيا في حلف شمال الأطلسي، وعدم تغير العلاقات الثنائية العسكرية الجارية، رغم صفقة S-400. ورغم ذلك، يرى هؤلاء أن طبيعة تلك الترتيبات سوف تتغير في نهاية الأمر. وأشاروا إلى بعدين.

وبشأن البعد المتعلق بالناتو، تلفت الولايات المتحدة إلى أن قرار تركيا بالحصول على S-400 من روسيا يقوض التزامات تقدمها جميع الدول الحليفة إلى بعضها الآخر، بشأن الابتعاد عن الأنظمة الروسية. وتم طرح الالتزام الذي تشير إليه الولايات المتحدة في قمة الناتو لعام 2016. وجاء في بيان البيت الأبيض: "ستكون لذلك آثار ضارة على قابلية التشغيل البيني التركي مع التحالف".

وحسب الكاتب، يعتبر مبدأ التشغيل البيني فكرة أساسية من المقرر أن تبنى عليها أنظمة الدفاع الجماعية لحلف الناتو. ويتوافق ذلك بشكل خاص مع جهود الحلف لإقامة نظام دفاع جوي مضاد للصواريخ الباليستية من شأنه حماية الدول الحليفة من خلال الرادارات وقاذفات الصواريخ المضادة للصواريخ الباليستية، ضمن بنية أمنية خاصة.

ويلفت كاتب المقال لاستضافة تركيا أحد تلك الرادارات في منطقة كوريجيك في ملاطية، محافظة في شرق الأناضول. ولا تتوفر أية معلومات بشأن كيفية تأثر تلك الرادارات عند نشر نظام S-400.

وفي ما يتعلق بالجانب العسكري المتبادل، ألمح البيان الصادر عن البيت الأبيض إلى أن نشر نظام S-400 سوف يطغى على التعاون العسكري – العسكري بين البلدين الحليفين.

لكن يرى الكاتب أن حقيقة امتلاك تركيا الآن لمنظومات روسية ستبقى دوماً في ذهن الولايات المتحدة، عندما تفكر في عمل عسكري جديد مع حليفتها.
علامات استفهام

وباعتقاد الكاتب، تثير تلك النقطتان علامات استفهام جديدة بشأن مكانة تركيا ضمن حلف الناتو، رغم سعي الأمين العام للحلف ينس ستولتينبيرغ، للتأكيد على أن نطاق علاقات تركيا مع التحالف يتجاوز بكثير قضية مقاتلات F-35.
وفي الوقت نفسه، تذكِّر تركيا بأنها لا تزال متمسكة بالتزاماتها حيال حلف الناتو، فيما تقول للحلف أن استبعاد تركيا من مشروع تصنيع F-35 سوف يضعف أمن جناحه الجنوبي.

ويرى الكاتب أن إجراء تقييم شامل لهذه التطورات لا بد أن يؤكد على أن نشر تركيا لنظام S-400 من شأنه تقويض مكانة ثاني أكبر جيش في حلف شمال الأطلسي، وهو ما يتطلب أن يبذل الأمين العام للحلف جهداً كبيراً وحقيقياً لمنع تدهور إضافي للعلاقات بين أنقره وبروكسل في الفترة المقبلة.

تعليقات Facebook تعليقات السعودية نيوز 365
تابعنا عبر تويتر

دوري كأس الأمير محمد بن سلمان
الوحدة
x
14:50
الباطن
الحزم
x
17:45
الفيحاء
الدوري الإنجليزي الممتاز
توتنهام هوتسبير
x
14:30
آرسنال
مانشستر يونايتد
x
17:00
ساوثهامتون
بورنموث
x
17:00
مانشستر سيتي
وولفرهامبتون
x
17:00
كارديف سيتي
وست هام يونايتد
x
19:30
نيوكاسل يونايتد
الدوري الإسباني
إسبانيول
x
14:00
بلد الوليد
هويسكا
x
19:30
إشبيلية
ريال مدريد
x
21:45
برشلونة