عميد كلية القرآن الكريم لـ"الجمهور": جنة آدم كانت على ربوة، وإبليس يهدد حياة الأطفال ليلا

عميد كلية القرآن الكريم لـ"الجمهور": جنة آدم كانت على ربوة، وإبليس يهدد حياة الأطفال ليلا
عميد كلية القرآن الكريم لـ"الجمهور": جنة آدم كانت على ربوة، وإبليس يهدد حياة الأطفال ليلا

كشف عالم التفسير الدكتور عبد الفتاح خضر، عميد كلية القرآن الكريم، وأستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الأزهر، عن التصوير الشكلي للشيطان، وتفاصيل رواية دخوله وخروجه من الجنة ليوسوس لأبو البشر ونبي الله آدمن عليه السلام، وزوجته حواء أم البشر، كاشفا عن مفاجآت في حوار لـ"الجمهور".

2024%5C5%5C7%5C36257468_19871611280_2750

ما هو وصف جنة آدم التي طرد منها بسبب الشيطان؟

جنة آدم، كانت على ربوة عالية، والشيطان وسوس إليه فيها، وردت روايات تصف الأمر بطريقة تخالف الصحيح، وهي روايات إسرائيليات، وصفت الشيطان بأنه تنكر في شمل ثعبان وزحف ليدخل جنة آدمن وحواء ليوسوس إليهما فيخرجهما من الجنة.

هل دخل إبليس إلى جنة آدم ليوسوس إليه؟

لم يدخلها فهو ليس مثلنا، وله طبيعة خاصة، ولم يتمكن من الدخول، لكنه وسوس إلى نبي الله آدمن أبو البشر ليأكل من الشجرة، وهو من رفض السجود للإنسان الأول آدم عليه رضوان الله.

ما هو شكل الشيطان.. هل يجسد وله هيئة يمكن وصفها؟

الشيطان ليس جسدا حسيا ولم يدخل الجنة، بل وساوسه في صدر آدم، وهذه قدراته، فهو يجري في دم الإنسان وقتما يوسوس له، ومعنى الوسوسة لا تعني دخوله جنة آدم.

كيف نفعل المعاصي في شهر رمضان رغم إن الشياطين مقيدة؟

المقيد في شهر رمضان هم الشياطين الكبيرة ومردة الجان، وبالتالي هناك الصغار، إلا أن بعضنا قد تعود على أن يقع في الأخطاء ويتعدى حدوده ويفعل أمورا مرفوضة، والبعض الآخر يفعل معاصي أكبر.

2024%5C5%5C7%5C414673662_7453977638_2750

 

كيف يعذب الله الشيطان بالنار وهو مخلوق من النار؟

يعذب الله النار بالنار كما يعذب الطين بالطين، فالإنسان إذا اصطدم برأسه حجرا أو “طوبة” وهي من طين مثله فإنه يتألم ويصاب وقد يموت، وإذا وقع في الطين قد يختنق ويموت، وإذا وقع على الأرض التي خلق منها فإنه يتألم، وكذلك الشيطان إبليس خلق من نار ويعذبه الله بها لأنه عاصي وأصل المعصية والغواية.

هل الشيطان يهدد حياة الطفل جسديا وعقليا ليلا وفي دورات المياه؟

نعم، فخروج الأطفال بعد العشاء إلى الشوارع المغلقة والأماكن المظلمة يهدد حياتهم، فالشياطين قد تضر بهم، وكذلك دخول الطفل دورة المياه المظلمة خطر عليه، وأيضا دخول دورة المياه القذرة التي لا ينظفها أهل البيت خطر، فهنا يسكن الشيطان.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

301455578_2030555910485358_4690008623301

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسعار الزيت في الأسواق المصرية اليوم الأربعاء 8 مايو 2024
التالى التحالف الوطني يعقد جمعيته العمومية اليوم بمشاركة 36 كيانًا