أخبار عاجلة
الجنيه الاسترليني يستقر قبل بيانات التضخم -

أسبوع الآلام والبصخة المقدسة، تعرف على أهم طقوس الكنيسة خلال هذا الأسبوع

أسبوع الآلام والبصخة المقدسة، تعرف على أهم طقوس الكنيسة خلال هذا الأسبوع
أسبوع الآلام والبصخة المقدسة، تعرف على أهم طقوس الكنيسة خلال هذا الأسبوع

بدأت جميع الكنائس في مصر والعالم، منذ أيام قليلة، البصخة المقدسة، والتي تعد أبرز طقوس أسبوع الآلام، الذي بدأته الكنيسة هذا العام، عقب الإنتهاء من صلاة قداس أحد الشعانين والمعروف باسم «أحد السعف»، ويستمر حتى احتفالها بليلة «أبو غلمسيس» أي ليلة سبت النور.

2024%5C5%5C1%5C4bc06c9b-90d4-461c-8_1684

أسبوع الآلام 

ويعد «أسبوع الآلام» أقدس أسبوع خلال السنة بالنسبة للأقباط وذلك لإنه يمر بكثير من الاحتفالات والرموز والقصص الكنسية، يتفرغ جميع المسيحيين للصلاة والتعبد والقراءات الكنسية، كما يذهب جميع الأقباط بشكل يومي إلى البصخة المقدسة.

معنى كلمة البصخة 

ومع بدء أسبوع الآلام بدأ البعض يتسأل حول معنى كلمة البصخة، لهذا ينقل لكم موقع الجمهور الإخباري كل ما يتعلق بطقوس البصخة خلال هذا الأسبوع الذي ينتهي بعيد القيامة المجيد يوم الأحد القادم، ويحمل كل يوم اسما يميزه ويرمز إلى أحداثه: سبت لعازر، أحد الشعانين، إثنين البصخة، ثلاثاء البصخة، أربعاء البصخة (أربعاء أيوب)، خميس العهد، الجمعة العظيمة، سبت النور.

2024%5C5%5C1%5Ca6a8fe9f-e2e7-4d92-a_1684

وتعد «البصخة» كلمة يونانية لنفس كلمة فصح العبرية «بيسح Pesah»، ومعناها «الاجتياز» أو «العبور»، وتطلق على فترة أسبوع الآلام، ونُقِلَت بلفظها تقريبًا أو بمعناها إلى معظم اللغات، فهي في القبطية واليونانية «بصخة Pascha»، وفي العربية «فصح»، وفي الإنجليزية «Pass-over».

ومن جانبه، أوضحت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن البصخة المقدسة، هي أحد أبرز صلوات الكنيسة في أيام أسبوع الآلام، التي تصلي بها في أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء وليلة الخميس، وتبدأ منذ ليلة الأحد، وعقب احتفال الأقباط بأحد الشعانين، وتصلي الكنيسة البصخة بالنغمة الحزينة، كما وتضي 3 شمعات أمام أيقونة صلب السيد المسيح

2024%5C5%5C1%5C278892549_1994589580_1684


ترتيب صلوات البصخة في الكنيسة 

تتكون صلوات البصخة المقدسة من 10 ساعات «صلوات يومية»، خمسة ليلية وخمسة صباحية، وهي الأولى والثانية والثالثة والسادسة والتاسعة والحادية عشر، حيث تبدأ بصخة اليوم، بحسب اليوم في طقس الكنيسة، من الغروب إلى غروب اليوم التالي.

وترتب الكنيسة صلاة البصخة كالتالي: تبدأ بقراءة النبوات، الصلاة الربية، ثم يقول الكاهن يا رب ارحمنا، ثم لحن ثوك تي تي جوم 12 مرة بدلًا من الاثني عشر مزموراً التي رتبتها الكنيسة في كل ساعة، ويعقبها الصلاة الربية، المزمور والإنجيل، ثم تقرأ الأحداث حسب اليوم.

2024%5C5%5C1%5C146_1684_030546.jpg

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق في عيدهم، تعرف على أبرز جهود الدولة المصرية لخدمة عمال مصر × 12 نقطة
التالى السيد حمدي: لم أتوقع رحيلي عن الأهلي وفوجئت بتجاهل المدير الفني