أخبار عاجلة
أرتيتا: أرسنال خاض شهرًا مرهقًا نفسيًّا -
ملك أحمد زاهر تكشف عن صعوبات مسلسل محارب -

مركز تزويد السفن بالغاز المسال في عُمان يشهد توقيع اتفاقية مهمة

مركز تزويد السفن بالغاز المسال في عُمان يشهد توقيع اتفاقية مهمة
مركز تزويد السفن بالغاز المسال في عُمان يشهد توقيع اتفاقية مهمة

شهد مشروع تزويد السفن بالغاز المسال في عُمان تطورًا سريعًا خلال أقل من أسبوع، في خطوة من شأنها أن تسهم بخفض انبعاثات قطاع الشحن.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، وقّع ميناء صحار والمنطقة الحرة اتفاقية حق انتفاع من الباطن مع شركة مرسى للغاز المسال، بهدف إنشاء مرفأ لتزويد السفن بالغاز المسال الأول من نوعه في الشرق الأوسط في ميناء صحار.

وستعزّز هذه الاتفاقية مكانة الميناء والمنطقة الحرة بوصفها مركزًا رئيسًا للتجارة البحرية والشحن على الصعيدين المحلي والعالمي.

تُعدّ شركة مرسى للغاز المسال مشروعًا مشتركًا بين شركة "توتال إنرجي" (TotalEnergies) بنسبة 80%، والمجموعة العالمية المتكاملة للطاقة "أوكيو" بنسبة 20%.

مركز تزويد السفن بالغاز المسال في عُمان

يُمثّل مركز تزويد السفن بالغاز المسال خطوة محورية لتعزيز استعمال الطاقة النظيفة والمتجددة في القطاع البحري، ما يُسهم في تعزيز استدامة صناعة الشحن البحري، وخفض الانبعاثات الضارة، وتحقيق التوازن البيئي.

إذ سيعمل المشروع بالطاقة الكهربائية المولدة من الألواح الشمسية بالكامل، ويُنفَّذ بإجمالي استثمارات تُقدّر بـ1.6 مليار دولار، وعلى مساحة تبلغ 44.5 هكتار.

وقال رئيس مجلس إدارة ميناء صحار الصناعي عبد الله بن خلفان الجابري، إن هذا المشروع يُعدّ خطوة مهمة في مجال الابتكار والاستدامة لتزويد السفن بالغاز المسال، ما يجعل سلطنة عمان مركزًا للتزود بخدمات الطاقة النظيفة والغاز المسال.

وأوضح الجابري أنه من المتوقع أن تصل مدّة تنفيذ المشروع إلى ما بين 3 و4 سنوات، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة الأنباء العمانية.

تزويد السفن بالغاز المسال
جانب من توقيع اتفاقية إنشاء أول مركز لتزويد السفن بالغاز المسال في عُمان - الصورة من وكالة الأنباء العمانية (28 أبريل/نيسان 2024)

ومن جانبه، أشاد المدير العام لشركة توتال إنرجي، الرئيس التنفيذي المؤقت لشركة مرسى للغاز المسال سيرجيو جيورجي، بالمشروع بوصفه "خطوة مهمة لدعم الابتكار والاستدامة"، مشيرًا إلى أنه سيبني حلولًا مستدامة تضمن تحقيق عوائد بيئية واقتصادية.

كما شدد الرئيس التنفيذي لميناء صحار، إيميل هوخستيدن، على أن المشروع يمثّل قفزة نوعية نحو تطبيق الابتكار والاستدامة في قطاع الشحن البحري، إذ يعكس التزام الميناء بتحقيق التنمية المستدامة وتسريع جهود سلطنة عمان نحو تحقيق الحياد الكربوني.

وأشار الرئيس التنفيذي لقطاع الشق العلوي بمجموعة أوكيو، أحمد بن سعيد الأزكوي، إلى أن مشروع مرفأ للغاز المسال بميناء صحار يأتي بوصفه ثمرة تعاون بين مجموعة أوكيو والشركة الفرنسية "توتال إنرجي".

وأكد الأزكوي أن سلطنة عُمان ستكون بهذا المشروع حلقة وصل بين الشرق والغرب في تزويد السفن بوقود نظيف؛ إذ يوجد فقط مرفأ لتزويد السفن في سنغافورة، والآخر في ميناء روتردام بهولندا.

توقيع اتفاقية الاستثمار في المشروع

في 22 أبريل/نيسان 2024، وقّعت شركة أوكيو العُمانية اتفاقية استثمار مشترك في مشروع شركة مرسى للغاز المسال لتزويد السفن بالوقود في صحار.

ووُقِّعَت الاتفاقية بحضور وزير الطاقة والمعادن في سلطنة عمان المهندس سالم بن ناصر العوفي، ورئيس مجلس إدارة أوكيو ملهم بن بشير الجرف، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي باتريك بويانيه.

سلطنة عمان تحتضن أول مركز لتزويد السفن بالغاز المسال
من مراسم توقيع اتفاقية مركز تزويد السفن بالغاز المسال في سلطنة عمان - الصورة من أوكيو

ووفق بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، يشمل مشروع مرسى للغاز المسال إنتاج الغاز بطاقة 150 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي، يأتي من حصة 33.19% التي تمتلكها شركة مرسى في حقل المبروك الشمالي الشرقي بمربع 10.

وقد بدأ الإنتاج من المربع في 10 يناير/كانون الثاني 2023، ووصل إلى مرحلة الاستقرار في أبريل/نيسان 2024، وتسمح اتفاقية الاستثمار النهائي لشركة مرسى للغاز المسال بتمديد حقوقها حتى انتهاء مدّتها خلال عام 2050.

ويشمل المشروع إنشاء محطة لتسييل الغاز الطبيعي بقدرة إنتاجية تبلغ 1 مليون طن سنويًا في ميناء صحار، ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج الغاز المسال بحلول الربع الأول من عام 2028.

كما يتضمن المشروع توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة؛ إذ ستُبنَى محطة مخصصة للطاقة الشمسية بقدرة 300 ميغاواط لتغطية 100% من استهلاك الطاقة السنوي لمحطة الغاز المسال؛ ما يسمح بتخفيض كبير في انبعاثات غازات الدفيئة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سوناطراك الجزائرية توقع اتفاقية جديدة مع أبراج العمانية
التالى الماوي: تثبيت الفائدة الأقرب للواقع مع عودة الثقة للاقتصاد بوصول سيولة دولارية من مشروع رأس الحكمة وصندوق النقد